أساسيات ديكور غرفة الطعام، و5 أفكار جديدة لبث الروح فيها _16

أساسيات ديكور غرفة الطعام، و5 أفكار جديدة لبث الروح فيها 

نلتقي هناك مع العائلة، ونستقبل الأصدقاء لمشاركة الوجبات اللذيذة؛ هي غرفة الطعام، مكان بهيج بامتياز، لذلك من الضروري الاهتمام بالديكور الخاص بها! من النصائح الخاصة باختيار طاولة الأكل، إلى أفكار تنسيق وترتيب الغرفة حسب أسلوب الديكور العام، بما في ذلك الصور العصرية لإلهامك، اكتشف معنا ديكور غرفة الطعام عملية ومريحة وقبل كل شيء مرحبة وأنيقة.

2 1 11zon
ديكور غرفة تناول الاكل dining room decor

هل غرفة الطعام ضرورية؟

قد تكون صممت غرفة خاصة بتناول الطعام، ولربما تتقاسم أمتارها المربعة مع المطبخ أو الصالون، في الحقيقة تظل غرفة الأكل مكان رئيسي في المنزل، وهي مساحة تتيح لنا إعداد طاولة تجمع العائلة، أو لاستقبال أحبائنا الأعزاء والاستمتاع بتناول وجبة بالطبع. لذلك فإن الاهتمام بتصميمها وانشاء ديكور مميز يمنحها الروح الإضافية التي تستحقها. الآن السؤال الذي يطرح نفسه، كيف تصمم غرفة طعام؟ وما هي أبعادها؟

ديكور غرفة الطعام  
ديكور غرفة الطعام  

كم مقاس غرفة الطعام؟

إذا كنت تخطط لتجديد المنزل الذي تعيش فيه، وتفكر في تخصيص غرفة خاصة بتناول الطعام، قد تحتار في تحديد القياسات والأبعاد المثالية لغرفة الطعام! وهنا بعض الإجابات:

غرفة الطعام 31
ديكور غرفة الطعام  
  • بداية، يجب أن تكون غرفة الطّعام واسعة بما يكفي لوضع مائدة أكل وكراسي كأقل تقدير. 
  • من المهم أيضًا أن يتمكن أفراد عائلتك وضيوفك من التحرك في جميع أنحاء منطقة تناول الطعام دون صعوبة. 
  • في أغلب الأحيان، يوصى بتخصيص مساحة لا تقل عن 12 إلى 15 مترًا مربعًا لغرفة الطعام. ومع ذلك، فإن المساحة المثالية لغرفة الطعام هي 20 مترًا مربعًا. وبطبيعة الحال، يمكن أن تكون غرفة الطعام الخاصة بك أكبر! 
  • إذا كان منزلك يحتوي على غرفة معيشة، أي نفس المساحة التي تضم الصالون وطاولة الطعام، فيجب أن لا تقل مساحة هذه الغرفة عن 40 مترًا مربعًا.
  • في حال اخترت غرفة أكل مربعة، فإن اختيارك موفق خصوصا للمساحات الضيقة، ومع ذلك يجب أن لا تقل مساحة الغرفة المربعة عن 16 مترًا مربعًا.

تصميم غرفة جلوس مع طاولة طعام مميزة

لأجل تجديد ديكور غرفة الطعام يمكنك فقط استبدال سفرة الأكل ببساطة. إنها طريقة سهلة لإجراء تغيير بسرعة دون إعادة تصميم الديكور بالكامل، لكن في السوق نجد اشكال متنوعة من طاولات الطعام!

لاختيار امثل، تذكر أن تأخذ في الاعتبار حجم غرفة الطعام الخاصة بك بالإضافة إلى عدد الأشخاص الذين يتناولون الطعام في منزلك، في أغلب الأحيان لا ينبغي أن تكون طاولتك صغيرة جدًا، أو كبيرة جدًا!

بالنسبة للطاولة المستطيلة، يكون العرض من 90 إلى 120 سم والطول من 150 إلى 200 سم. من الممكن أن يتم تقديم مجموعة من الملحقات مع الطاولة والتي ستسمح لك باستيعاب من 6 إلى 10 أو حتى 12 ضيفًا.

لطاولة طعام تستوعب 4 حتى 6 أشخاص كحد أقصى، ستكون الطاولات المستديرة مثالية بقطر من 120 إلى 150 سم فهي لن تشغل مساحة كبيرة وستسمح لك بالتحرك بسهولة في جميع أنحاء غرفتك و للاستمتاع بتناول الطعام و الدردشة.

غرفة الطعام كلاسيك 27
ديكور غرفة الطعام  

تعتبر طاولة الطعام المستديرة والدائرية وسيلة تواصلية بشكل خاص. لذلك لا يشعر أي من الضيوف بالاستبعاد. لأنه لا ينبغي لأحد أن يجلس في نهاية السفرة. 

كانت مساحتك محددة وتريدين أجوءًا أكثر حميمية أو غير رسمية، فالطاولة المستديرة هي اختيارك المثالي 15
ديكور غرفة الطعام  

كما أن الطاولة المستديرة التي يبلغ قطرها مترًا واحدًا مناسبة أيضًا لغرف الطعام الصغيرة. مع الكراسي التي تتناسب مع أرجل الطاولة، يمكنك منح غرفة الطعام الخاصة بك أجواء متناغمة.

في حال كان لديك غرفة طعام كبيرة، دلل نفسك واختر طاولة مستطيلة جميلة. اخترها من المواد النبيلة مثل الخشب، سيكون جزءًا لا يتجزأ من الديكور الأنيق.

اقرأ أيضا عن 7 أفكار طاولات بتصاميم حديثة.

اقتراح طاولة متعددة المهام في الاماكن الضيقة

قد تكون غرفه الطعام  مفتوحة على غرفة الجلوس، أو الغرفة صغيرة الحجم ولا تستوعب سفره كبيرة. لذلك لابد من الاستعانة بطاولة عملية، قد تكون قابلة للتمدد وبالتالي يمكن استخدامها أيضًا كطاولة طعام أو طاولة قهوة حسب الحاجة، أو طاولة قابلة للطي يمكن إزاحتها وتغيير مكانها بسهولة. باختصار، إنها قطعة أثاث فائقة المرونة وتشعرنا بالراحة، وصارت تغزو المنازل الحديثة.

أثاث غرف الطعام: خزانة جانبية مميزة

مثل طاولات الطعام، يعد بوفيه الأكل كحجر الزاوية في المساحة الأنيقة والعملية، ومن أساسيات أثاث غرفة الطعام، حيث توفر مساحة تخزين إضافية في الغرفة مع إضافة لمسة أنيقة إلى ديكور غرفة الطعام.

dining room 1006525 1280 4 11zon
ديكور غرفة الطعام  

لاختيار البوفيه الخاص بك بعناية، ضع في الاعتبار حجم غرفة الطعام الخاصة بك والمساحة المتاحة. يمكن للغرفة الفسيحة أن تحوي خزائن جانبية أطول، بينما يتم توفير خزانة جانبية أصغر في  غرفة الطعام الصغيرة. اكتشف المزيد عن كيفية تنسيق اثاث المنزل بطريقة عصرية.

طاولة في ديكور غرفة الطعام 14
ديكور غرفة الطعام  

 5 أفكار لانشاء ديكورات غرفة الطعام المثالية حسب أسلوبك

لقد تطور دور غرف تناول الطعام الخاصة بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة مع الحياة النشطة للعائلات وحجم المنازل اليوم. لذلك من المهم إعادة التفكير في هذا الجزء من أجل تحسين بيئة العيش وتحقيق أقصى قدر من الراحة والرقي، إليك 5 أفكار ستلهم خيالك دون أن تعتدي على اسلوب الديكور الذي تميل إليه:

1- أفكار ديكورات غرف طعام بسيطة

تعد غرفة الطعام بالفعل غرفة استراتيجية في البيت. قد يمنحها الديكور البسيط الكثير من الأناقة دون تعقيد، وإن كنت تبحث عن البساطة الحديثة هناك عناصر بسيطة لكنها ستحدث الفرق، وتحول غرفة الأكل إلى مكان فائق الجمال.

dining room 2157778 1280 6 11zon
ديكور غرفة الطعام  

اعتمد على الأساسيات في الغرفة، إذ يمكن استخدام مصباح معلق حديث ، أو إبريق به أغصان برية، أو مزهرية قديمة ملونة أو سجادة مميز، وتتكيف البدائل الممكنة مع الجو المرغوب. 

طاولة الطعام نفسها لها أيضًا تأثير على الأفكار التي يجب مراعاتها. سواء كان مستديرًا أو بسيطًا أو مصنوعًا من الخشب أو الزجاج، فقد تم تصميم ديكوره لتسليط الضوء عليه، لذلك ستكون مركز الاهتمام.

اختيار الطاولة-ديكور غرفة الطعام
ديكور غرف الطعام   

نعود لفكرة السجاد، الذي يمكنك اختيارها على الطراز البوهيمي أو الاسكندنافي سيجعل الغرفة أكثر ترحيبًا ودفئًا. كما ستجعل الأنماط الرسومية وتباين الالوان الطاولة والكراسي أكثر وضوحًا وتجعل المظهر العام أكثر انسجامًا.

في ديكور غرفة الطعام 17
ديكور غرف الطعام   

لإضافة لمسة جمالية، أضف المنحوتات وركب اللوحات ذات الأبعاد الثلاثية، مع الجمع بين الوان والأشكال المتقنة بالأعمال الفنية القيمة.

تملك إطلالة بانورامية؟ إذا قد حلت المشكلة، عليك بالجدران الزجاجية! حيث تخلق هذه الأخيرة حوارًا ممتعًا للغاية مع اللمظهر بالخارج. ستستمتع كثيرا بتناول طعامك على إيقاع الفصول، سواء وجدت نفسك في ديكور غرفة طعام مطلة على البحر، أو كانت قريبة من المناظر الطبيعية الحضرية، فإن الجو الداخلي يتغير بالضرورة، ولن تحتاج أكثر من هكذا بساطة فخمة تحسد عليها بنفس القدر.

ديكور غرفة الطعام 36
ديكور غرف الطعام   

2- ديكور غرفة طعام مفتوحة على الصالة

إذا كان تصميم منزلك يسمح بذلك، فحد من الفواصل بين الغرف واختر غرفة طعام مفتوحة. هذا الحل يجعل هذه المساحة أكثر بهجة وستبدو الشقة أو المنزل أكثر اتساعا، وستسمح للأشخاص المجتمعين حول الطاولة بمشاركة المناقشة مع الموجودين في المطبخ. سوف تتمكن أيضًا من التنقل بسهولة أكبر بين هاتين الغرفتين اللتين لا يمكن فصلهما.

homeguide bright modern dining room with partition wall 8 11zon
ديكور غرف الطعام   

لكن يبقى من الحكمة تحديد هذه المساحة المخصصة للوجبات. وللقيام بذلك، لا يوجد أسهل من السجادة، هناك مجموعة واسعة و متنوعة، لذلك لن تجد صعوبة في العثور على ما يجلب الانسجام إلى غرفة الطعام. بل إن بعضها سهل الصيانة للغاية! يمكنك استلهام الافكار من مقالنا عن كيفية اختيار سجاد مودرن للصالون.

ديكور غرفة الطعام 18
ديكور غرف الطعام   

أما إن كنت تود شيئا أكثر أصالة، يمكنك من البداية تحديد كل منطقة بديكور أرضية مختلفة تمتزج بين بعضها بانسجام، على سبيل المثال المزج بين أرضية الباركيه الفاتح مع السيراميك الأبيض وبالتالي تحديد غرفة المعيشة بنوع، وصالة الأكل بنوع آخر.

3- ديكورات غرف طعام كلاسيك

غرف الطعام  حتى اليوم لازالت تتبنى سحر الديكور العتيق! واليوم تعود القطع القديمة إلى الواجهة، مثل الطاولات المرموقة، واللافتات القديمة وحتى الكراسي الخشبية الداكنة. لذلك إن كنت ممن يتمسكون بالأسلوب الكلاسيكي في الديكور الداخلي عليك باقتناء الأثاث والإكسسوارات الكلاسيكية التي تخلق منطقة لتناول الطعام على الطراز القديم.

غرفة الطعام كلاسيكية 28
ديكور غرفة الطعام

الأمر متروك لك لاختيار ديكور عتيق 100% أو اللعب بهذا الاتجاه بلمسات صغيرة، من خلال المزج بين القطع المعاصرة والرجعية. من خلال مقالنا عن أفكار كلاسيكية جديدة ستجد الفكرة والفرصة لإعادة تصميم وتزيين غرفة الطعام بأسلوبك الكلاسيكي.

أو اختر طقم غرفة طعام يشتمل على الخشب بأسلوب أكثر كلاسيكية. ولكي تبقى عصريًا، قم بالجمع بينه وبين المعدن أو الزجاج ويفضل الأثاث الفاتح اللون الذي يضفي الإشراقة في ديكور الغرفة.

طاولة الطعام بالزهور المجففة الأنيقة 35
ديكور أثاث غرف طعام   

بالنسبة لدمج الألوان في ديكور غرفة الطعام الكلاسيكية، تغمر ظلال الباستيل هذا الطراز، لأنها تحافظ على نعومة وراحة الغرفة. لذا قم بتوزيع العديد من الملحقات المختارة كدرجات الباستيل في جميع أنحاء غرفة الطعام، على غرار الستائر، والأضواء المعلقة، والكراسي.

وللحصول على ديكور معاصر أكثر، تجرأ على دمج اللو الأصفر والأخضر الزيتوني والوردي والرمادي و بني عسلي، فجميعها تتماشى بشكل رائع معًا وتزيد من رحابة الغرفة في غمضة عين.

thumb2018zDjYfaNN0ONL 13 11zon
ديكور أثاث غرف طعام   

فكرة ديكور غرفة الطعام الكلاسيك بلمسة غريبة

يمكن إضفاء لمسة غريبة للديكور الكلاسيكي عن طريق ورق الحائط مطلي بأوراق الذهب على أحد جدران الغرفة. ولا تتردد في إضافة مواد طبيعية مع طاولة خشبية وزخرفة نحاسية بالإضافة إلى أضواء عالية معلقة جميلة. من المؤكد أنك ستحصل على ديكور كلاسيكي خالد لن تتخلى عنه.

4- ديكور غرفة طعام مودرن

أصبحت غرفة الطعام الآن، المكونة من طاولة مستديرة أو مواد ناعمة أو كراسي غير متطابقة، عفوية ومبهجة. بعد أن تحررت من أغلالها، واكتسبت شخصية جميلة ليكون تناول الغذاء أو العشاء فيها اكثر متعة. من الاتجاهات الديكورية القوية التي يمكن العثور عليها في ديكور غرفة الطعام:

طعام مميزة ديكور غرفة الطعام 37
ديكور أثاث غرف طعام   

بدلاً من اختيار كراسي متناسقة لتتناسب مع الطاولة، أو حتى مع بقية الأثاث، يفضل تأثيث غرفة الطعام الخاصة بك بكراسي غير متطابقة. يمكن مزج الألوان والمواد والأنماط والأشكال لإضفاء جو ودود وترحيبي على الغرفة. دع رغباتك تتحدث ببساطة عن طريق اختيار الكراسي التي تحبها حقًا، وسنرشدك بدورنا لكيفية تنسيق ألوان الديكور، عبر هذا الدليل حول 6 أساسيات مهمة في تنسيق الوان الديكورات.

اللون الأبيض الكريمي أو الإيكرو ينعم غرفة الطعام البيضاء دون فقدان السطوع. مع بعض العناصر الرمادية والسوداء، سوف تخلق تباينًا عصريًا وترحيبيًا.

3 2 11zon 1
ديكور أثاث غرف طعام   

كما أن اللون الرمادي اللؤلؤي هو لون محايد ومتطور يمكن أن يخلق أجواء أنيقة في غرفة الطعام. تتناسب بشكل جيد مع الأثاث الخشبي أو الديكور المعدني الداكن، وبسهولة يمكن دمجها مع ألوان أكثر إشراقًا.

لتبرز ديكور غرفة الطعام، اعمل على تزيين المكان بإضاءة السقف والطاولة بطريقة حديثة، هنا يمكنك اختيار وحدة إضاءة طويلة، حتى يتمكن الجميع من الاستفادة من إضاءتها، أو اختيار مصباحين أو ثلاثة مصابيح معلقة ستطل على منطقة تناول الطعام الخاصة و تبدو أكثر أناقة.

جدران غرفة الطعام الحديثة

غرفة الطعام الخاصة بك مثالية بالفعل، ولكنك لا تزال ترغب في إضافة لمسة صغيرة من الحداثة إلى الديكور الخاص بك؟ لماذا لا نغير لون الجدار فقط؟ سواء كان ذلك مع ورق الحائط أو الطلاء أو حتى الجوانب، تتوفر لك العديد من الإمكانيات.

الكراسي ديكور غرفة الطعام 19
ديكور أثاث غرف طعام   

إن كنت تبحث عن طلاء جريء اختر الأزرق أو الأصفر أو الأخضر على وجه الخصوص هي الألوان العصرية التي ستضفي طابعًا شخصيًا وحيويًا على الغرفة. ومع ذلك، يفضل تلوين جدار واحد فقط من جدران الغرفة بهذه الطريقة، ويفضل أن يكون خلف طاولة غرفة الطعام، للحصول على تأثير ناجح. تعلرف أيضا على أحدث ديكورات حوائط للشقق والمنازل جديد.

أخيرًا، لا تتردد في إضافة التباين من خلال تلبيس الجدران الأخرى بلون أبيض، واختيار بعض الملحقات المختارة بلون متباين.

5- ديكورات غرف طعام فخمة

في ديكور غرفة الطعام الفخمة، يمكنك مثلا العب بالمنسوجات والألوان والمواد. لأن المزيج فقط هو الذي يجعل غرف الطعام الحديثة كاملة وتبدو فاخرة. يمكن للكراسي المخملية ذات اللون الأزرق الغني أن تقوم بترقية طاولة خشبية بسيطة في وقت قصير وتضفي على غرفة الطعام لمسة فردية وفخمة.

غرفة الطعام منجد 29
ديكور أثاث غرف طعام   

بالنسبة لديكور حوائط غرفة الطعام الفخمة، سواء اخترت تشطيبات بالطوب الحقيقي أو ورق الحائط المؤثر، فإن الطوب هو المادة المثالية لجلب الدفء إلى الغرفة. سوف يضفي طابعًا مميزًا على غرفة الطعام الخاصة بك بينما يجعلها أكثر فخامة وأصالة. أما بالنسبة لاختيار اللون، فالأمر متروك لك لتقرر ما إذا كنت تفضل لون الطوب الطبيعي أو الطوب الأسود أو الأبيض وبالمناسبة، حاليا هو الأكثر حداثة.

مزيج من الخشب الطبيعي للكراسي وطاولة خشبيّة، بينما الأسطح لامعة يكسوها الرخام يحول الغرفة إلى مشاحة أنيقة للغاية. هناك أيضا ديكورات بديل الرخام، تعرف على المزايا والعيوب وأفضل 6 بدائل.

الملحقات الزخرفية في هذا الكون الفخم اخترها بعناية، يمكنك إضافة لوحة مميزة، منحوتة أصلية، لكن تجنب التراكم للحفاظ على ترتيب وخفة هذا النمط الراقي من الديكور.

يجب أيضًا التفكير جيدًا في مفهوم الإنارة لغرفة طعام تتسم بالفخامة. بعد كل شيء، الإضاءة المناسبة تضمن الكثير من الراحة. إذا كان لديك طاولة طعام كبيرة وترغب في إضاءتها بشكل فعال، فغالبًا ما لا يكون الضوء المعلق كافيًا. أضف لأجل ذلك مصباحين أرضيين كبيرين إذا سمحت المساحة بذلك، لا تنس تعليق الثريا التي تقترب من طاولة الاكل الرئيسية.

فكرة جدارية لافتة في ديكور غرفة الطعام الفخمة

هناك طريقة رائعة لإضفاء لمسة من الرقي على غرفة الطعام الخاصة بك (خاصة إذا كانت ميزانيتك محدودة لكنك تصمم على فخامة المكان) وهي تركيب لوحة جدارية جميلة ذات تأثير رخامي. فالرخام مرادف لخيارات التصميم الفاخرة، مما يجعله إضافة مثالية لغرفة الطعام الخاصة بك. سيغير ورق الحائط ذو التأثير الرخامي أو جزء من الحائط ببديل الخشب مع لمسات ذهبية غرفة الطعام الخاصة بك بين عشية وضحاها.

ما عليك سوى تنسيقه مع أثاث خشبي عالي الجودة، و تشكيلة الإكسسوارات ذات اللون الرمادي أو البني الداكن، مثل خيارات الإضاءة وأدوات المائدة لديك. 

للحصول على لمسة نهائية مثالية، ضع مزهرية برونزية كبيرة في وسط طاولتك واملأها بأعواد القصب الطويلة الناعمة أو النباتات الخضراء الجميلة الممتدة.

غرفة الطعام مودرن 30 2
ديكور غرف طعام   

نصائح في عملية عند تصميم غرفة الأكل

هناك عدة نصائح لإنشاء غرفة طعام مميزة وعملية، وهنا بعض منها:

  • نهتم بحجم الطاولة أجل، لكن لا يجب أن نهمل طقم الكراسي، حيث يجب توفير مساحة كافية للكراسي حول الطاولة، فهذا سيسهل تحريكها وكذلك النهوض والجلوس مرة أخرى أثناء الوجبة. وبشكل عام، يوصي الخبراء بترك مسافة لا تقل عن 60 إلى 70 سم بين حواف الطاولة والجدران (أو أي أثاث آخر) للسماح بالتحرك السلس. أما عن اختيار كرسي جلوس حديث ومريح، ندعوك لمتابعة موضوعنا عن 8 اقتراحات وتصاميم كراسي عصرية.
  • يجب احترام مساحة التداول في غرفة الطعام، لأجل ذلك تأكد من توفير مساحة كافية حتى يتمكن ضيوفك والعائلة من التحرك دون صعوبة. يوصى بمساحة دوران لا تقل عن 90 سم حول طاولة الطعام.
  • من المهم توفير مساحات تخزين في غرفة الطعام الخاصة بك للأطباق وأغطية الطاولة وغيرها من الملحقات. 
  • استخدم سحر ديكورات المرايا! إنها تعكس الضوء وتعطي انطباعًا بوجود مساحة في الغرفة. ضع مرآة كبيرة على الحائط لخلق وهم بالعمق وللمساعدة في إضفاء البهجة على الغرفة. من ناحية أخرى، تجنب وضع المرايا في مواجهة العناصر الأقل جمالا.
  • في الأخير، لا تنس زينة الطاولة التي يمكنك تغييرها حسب المواسم والأعياد أو حسب حالتك المزاجية. وهذا يمنح ديكور غرفة الطعام على الفور مظهرًا شاملاً جديدًا تمامًا.

ختاما

إذا كنت تبحث عن طرق لبث الحياة في غرفة تناول الطعام تناسب ذوقك، فقد طرحنا العديد من الافكار اليوم؛ من الكلاسيكية والبسيطة بالحد الأدنى، مرورا بغرفة أكل فخمة وأخرى عصرية للغاية، نأمل أن تكون ملهمة بالنسبة لك، خاصة وأن غرفة الأكل تستحق نفس الحب والاهتمام الذي يحظى به باقي منزلك.

الآن نود منك أن نعرف أي من هذه الأفكار في ديكور غرفة الطعام ألهمت المصمم الداخلي بداخلك؟ يسرنا سماع رأيك في التعليقات أدناه! ولأجل تحفيز خيالك في الديكور الداخلي لمنزلك، إليك المزيد من المحتوى المهم على مدونة كويك كارت

ديكور مطبخ, استكشف أفضل وأحدث ديكورات المطابخ لهذا العام.

إليك أحدث ديكور صالة استقبال الضيوف

كيفية اختيار كنبات مجالس في المنازل: 8 قواعد ذهبية لاختيار الأريكة المناسبة

تشكيلات من الصور المعبرة ستجدها في موقع بنترست.

Similar Posts

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments