5 قواعد ذهبية لاختيار ورق الجدران قبل الشراء_2

اختيار ورق الجدران: 5 قواعد ذهبية لاختيار ورق الحائط قبل الشراء

مهما كان نمط الديكور الذي تخطط لإنشائه، سيكون هناك بالضرورة ورق الجدران الذي يطابقه! ولكن في مواجهة تنوع الألوان أو الأنماط أو المواد أو الاستخدامات، ليس من السهل دائمًا اتخاذ القرار الصحيح. اكتشف نصائحنا في اختيار ورق الجدران المناسب لديكور منزل من خلال القواعد الخمس التي سنها الخبراء والتي على أساسها يمكنك اختيار ورق الحائط الذي يليق بديكور منزلك

Wall decor with wallpaper
Wall decor with wallpaper

فهرس المحتوى

5 قواعد أساسية عند اختيار ورق الجدران:

تغطية الجدران الداخلية بورق الحائط عادت إلى الظهور في السنوات الأخيرة. ومع كثرة النماذج والأشكال، زادت صعوبة الاختيار، قد تتساءل ما هي افضل انواع ورق الجدران؟ وكيف ينسق ويلصق بشكل مثالي؟ وكيف اختار تشكيلة من ورق جدران المناسبة؟ الإجابة هنا عبر هذه القواعد الاساسية:

210391 4 11zon
قياسات ورق الجدران

اختيارك لورق الجدران قد يكون محيرا نظرا للأنواع المختلفة الموجودة في السوق من حيث المواد والألوان والتصميم، فكيف تختار ورق الحائط الخاص بك حسب نوعه؟ 

عند تحديد اختيارك، ضع في اعتبارك مادة ورق الحائط. وهذا يحدد مظهره، ولكن أيضًا صفاته الفنية (مقاومة الضوء، والصلابة، وقابل للغسل أم لا، وما إلى ذلك)، حتى تختار صح، لنلقي نظرة عامة على أنواع ورق الجدران المختلفة واستخداماتها:

أنواع ورق الجدران وأهم النصائح عند الشراء

papier peint classique 9 11zon
اختيار ورق الجدران
اختيار ورق الجدران التقليدي او الكلاسيكي:

ورق الحائط التقليدي الأكثر شهرة، مصنوع حصريًا من الورق، ويوجد في شكلين، بسيط، وهو ورق بسمك واحد يُطبع عليه النموذج، وورق حائط مزدوج، يتكون من سمك إضافي من الورق. ​ 

ما الذي يميز هذا النوع؟

ديكورات ورق الجدران والحائط
الجمال الساحر إلى جدران منزلك
  • بعض هذه الخلفيات مصنوعة من ورق معاد تدويره وبالتالي تتمتع بميزة كونها صديقة للبيئة. 
  • مثالي في ديكور الغرف النوم الغير معرضة للرطوبة.
  • لا يُنصح باستخدام هذا النوع في الأماكن ذات الحركة المرورية العالية مثل الرواق نظرًا لهشاشته. 
  •  هذا الورق لا تتحمل الرطوبة.
  • حتى يدوم طويلا، يجب تثبيته على جدران جيدة الإعداد وناعمة ونظيفة وجافة بالكامل.
  • من حيث الشراء، ورق الحائط الورقي سهل التركيب وهو الأرخص في السوق. لكن كن حذرا، فهو هش ويصعب صيانته لأنه لا يمكن تنظيفه. 
ورق جدران الفينيل

تتكون خلفية الفينيل من طبقة من الورق مغطاة بفيلم PVC تُطبع عليها الأنماط، أم عن ميزاته فهي:  

ورق الجدران 20
اختيار ورق الجدران
  • الطبقة العليا من ورق الجدران هذا مقاومة للماء، وهي مناسبة بشكل خاص للغرف الرطبة مثل الحمام أو المطبخ.
  • صيانة ورق الحائط من الفينيل سهلة أيضًا، يمكن تنظيفه فقط باستخدام إسفنجة رطبة، أو بالفرشاة للبقع الصعبة. 
  • حجمه وتصميمه و الخصائص التي يتمتع بها، تجعله مثاليًا للجدران العرضة للاتساخ أو التي يتم بها حركة مرور كثيفة.
  • المميز أيضا في هذا النوع من هذا الغطاء أنه غير مكلف. كما أن لديه ميزة القدرة على إخفاء بعض العيوب الموجودة على الجدران.
  •  أخيرًا، يمكن أن يكون لخلفيات الفينيل مظهر لامع أو غير لامع، وبالتالي تتوسع لديك الخيارات.
papier peint salon graphique 10 11zon
اختيار ورق الجدران

اقرأ ايضا عن أحدث ديكورات حوائط للشقق والمنازل جديد.

ورق جدران غير منسوج

هذا النوع مصنوع من ألياف البوليستر والسليلوز، وهو على عكس ورق الحائط الأخرى، يلتصق مباشرة على الحائط، لذلك لإزالته، لا يتطلب ورق الحائط غير المنسوج منتجًا محددًا. 

1 1 1 11zon
اختيار ورق الجدران
  • نظرًا لأن أحد جوانبه مطلي بالفعل بالغراء. فلا حاجة لقطع ولصق الشرائط قبل التركيب، كل ما عليك فعله هو لصقه مباشرة على الجدار.
  • يتكون غطاء الجدار هذا من السليلوز أو ألياف النسيج ومغطى بطبقة من الفينيل، وبالتالي فهو مقاوم جيد للتمزق على وجه الخصوص. 
  • يتوفر ورق الحائط غير المنسوج في إصدار “جاهز للطلاء”. بمجرد التثبيت، يمكنك اختيار لون الطلاء الذي يناسب غرفتك ونمط منزلك.
  • سهل التنظيف.
  • يبدو أن هذا النوع من ورق الجدران به ميزات تستحق الإعجاب، لذلك نظرًا لجودته العالية، فإن ورق الحائط هذا يكلف حوالي 20% أكثر من غيره، لا عجب أن يكون باهظ الثمن. 

اكتشف 7 أفكار مبتكرة لتزيين الجدران الخارجية  للمنزل.

ورق الجدران من الفينيل الموسع

ورق الحائط ذو الخلفية الموسعة عبارة عن ورق جدران سميك جدًا من الفينيل مطبوع ديكوره على طبقة من PVC. أثناء التصنيع، يتم تسخين الأخير إلى درجة حرارة عالية ثم يقدم تأثيرات بارزة، مثل النقوش والأشكال ثلاثية الابعاد، مما يوفر تغطية الجدار بالكامل.

الجدران بديل الطوب 26
اختيار ورق الجدران
  • يبرز عن غيره بسمكه الكبير إلى حد ما، لذلك يعد خيارًا جيدا.
  • بفضل النقوش ثلاثية الأبعاد، يمنح هذا النوع من روق الحائط الغرفة جوًا مريحًا من خلال التكيف مع جميع أنماط الديكور، من التصميم الأكثر كلاسيكية إلى التصاميم المعاصرة.
  • مقاوم للماء ومتين، وبالتالي يخفي العيوب وبعض تشققات الجدران بشكل مثالي وحتى تقليل الضوضاء، ومناسب في الأماكن الرطبة. 
  • هناك أنماط متنوعة من هذا النوع من الورق، منها المعدنية والزجاجية، وورق الجدران المخملية، ورق جدران 3D  وغيرها.
  • يمتاز أيضا بسهولة التركيب. 

حتى بعد فهم انواع ورق الجدران لا يزال يتعين عليك اختيار تقنية التثبيت الصحيحة! ورغم أنه من الأسهل وضع ورق حائط على جدار تالف بدلاً من الطلاء، إلى أن  تثبيته بشكل تبقى مشكلة مؤرقة.

فيما يلي بعض النصائح لاختيار ورق جدران البيت المناسب بناءً على تقنية التثبيت:

ورق الجدران 22
اختيار ورق الجدران
  • إذا كانت جدرانك ناعمة تمامًا، فإن أي ورق حائط سيفي بالغرض، ولكن إذا كان بها أي عيوب، فورق الحائط الكلاسيكي هو آخر موديل يمكن التفكير فيه. تعرف على 10 أفكار لإنشاء ديكورات شقق صغيرة مبهرة.
  • يمكنك اختيار ورق الحائط اللاصق، يحتوي هذا النوع من ورق الحائط بالفعل على طبقة من الغراء المنشط على الظهر، مما يجعل عملية التعليق أسهل بكثير. بالنسبة لهذا النوع من ورق الحائط، يمكنك اختيار أي نمط أو نسيج يناسب ذوقك الجمالي. فقط تأكد من أن حجم البكرات يطابق مساحة السطح التي تحتاج إلى تغطيتها.  لاحظ أن تركيبه سهل التثبيت مقارنة بالأنواع الأخرى، إلى أنه يظل صعبًا على الأسطح الكبيرة.
  • أحد أكثر الانواع سهولة عند التركيب، هو ورق الحائط المغناطيسي، هذا الأخير توضع قاعدته على الحائط، والذي يسمح لك بتغيير الديكور حسب رغبتك. شائع جدا في تصاميم وديكورات المطابخ أين يمكن أن يكون سطح جدار لتعليق السكاكين والأدوات المعدنية لكن التثبيت تقني تمامًا ويتطلب مساعدة ذوي الخبرة.
  • إذا اخترت ورق حائط بدون غراء، فيجب أن تأخذ في الاعتبار نسيج الورق ووزنه. قد تتطلب الأوراق السميكة غراءًا أقوى وقد يكون من الصعب التعامل معها عند تعليقها. وقد تتطلب الأنماط والأنسجة الأكثر تعقيدًا دقة أكبر أثناء التثبيت لضمان توافق التصميمات بشكل صحيح. اختر ورق الفينيل في هذه الحالة.
  • إذا لم تكن متأكدًا من تقنية التعليق الصحيحة أو نوع ورق الحائط الذي تختاره، فلا تتردد في طلب المشورة المهنية في المتجر أو استشارة البرامج التعليمية عبر الإنترنت، كما أننا ستقدم لك نصائح عملية لثبيت الورق بنفسك!.

كيف الصق ورق الجدران على الحائط؟

لأجل تركيب ورق الجدران بشكل مثالي، اتبع الخطوات التالية:

choisir son papier peint ecologique 7 11zon
اختيار ورق الجدران
  1. بداية تأكد من أن الجدار نظيف وناعم وجاف بالكامل. وخالي من أي عيوب مثل الشقوق أو الثقوب.
  2. قم بقياس ارتفاع الحائط الخاص بك وأضف بضع بوصات للسماح بتشذيب السقف وألواح القاعدة. قم بقص شرائح من ورق الحائط وفقًا لذلك، مع التأكد من تطابق النمط إن أمكن.
  3. في حالة استخدام ورق حائط تقليدي فالتركيب يتطلب مادة لاصقة، ضع المعجون بالتساوي على الجزء الخلفي من ورق الجدار باستخدام بكرة أو فرشاة. تأكد من اتباع تعليمات الشركة المصنعة لخلط المادة اللاصقة وتطبيقها.
  4. قم بطي الجوانب الملصقة من ورق الحائط على نفسه (“الحجز”) دون تجعيد الورق. وهذا يسمح للمادة اللاصقة بالتنشيط دون أن تجف.
  5. الآن صار بإمكانك تعليق ورق الحائط، افتح الجزء العلوي من ورق الجدران المحجوز وضعه بعناية على الحائط، مع ترك تداخل طفيف في السقف ولوح القاعدة. استخدم ورق جدران أكثر نعومة أو فرشاة لإزالة فقاعات الهواء وضمان الالتصاق المناسب. اقرأ عن 8 أفكار لديكورات جبس اسقف راقيه.
  6. استخدم سكينًا حادًا وحافة مستقيمة للصق الورق الزائد في السقف ولوح القاعدة. كن دقيقًا لتحقيق حواف نظيفة.
  7. إذا كانت ورق الحائط يحتوي على نمط، فتأكد من محاذاة كل شريط بشكل صحيح مع الشريط السابق. قد يتطلب هذا مزيدًا من العناية والاهتمام بالتفاصيل.
  8. استمر في تعليق شرائح ورق الحائط بنفس الطريقة، مع التأكد من محاذاة كل شريط وتنعيمه بشكل صحيح.
  9. امسح أي مادة لاصقة زائدة باستخدام اسفنجة رطبة أثناء العمل لمنعها من الجفاف على السطح.

بمجرد تعليق جميع الشرائط، تراجع إلى الخلف وافحص ورق الجدران الذي ألصقته بحثًا عن أي عيوب أو فقاعات هواء. قم بتنعيم أي فقاعات متبقية وقم بإجراء أي تعديلات ضرورية.

باتباع هذه الخطوات بعناية وصبر، يمكنك الحصول على ورق حائط مثبت بشكل مثالي مع نتائج ذات مظهر احترافي.

كيفية اختيار الغراء المناسب

هناك أمر آخر بالغ الأهمية، ولا ينبغي إهمالها ولا يحدد النتيجة النهائية فحسب، بل ستسهل أيضًا التثبيت، إنه الغراء الذي يجب اختياره تمامًا اعتمادًا على نوع ورق الحائط، ورق جدران خاص غير منسوج على سبيل المثال، وهذا سوف يتجنب المفاجآت غير السارة

لديك مواد لاصقة محددة تحت تصرفك اعتمادًا على نوع ورق الحائط: تقليدي، غير منسوج، فينيل، رقيق أو سميك، متجمع، منقوش، إلخ.

هناك أيضًا مواد لاصقة معززة متعددة الأغراض تسمى Universal للتكيف مع جميع المفروشات.

في السنوات الأخيرة لم يعد  دارجا تغطية الغرفة بأكملها بورق الجدران، حيث يكفي جدار واحد فقط لتغليفه، ومع ذلك يجب أن تحرص على اختيار ورق الجدران وفقًا للغرفة وخصائصها، وهذه نصائحنا لذلك:

استخدام ورق جدران في غرفة المعيشة وغرفة الطعام

استخدام ورق الحائط في الديكور خصوصا الصالون وغرفة الطعام من بين الاتجاهات الحديثة، لذلك

إذا كنت تبحث عن ورق جدران لحائط مميز في صالونك، فابحث بدلاً من ذلك عن موديل غير منسوج. على المستوى الجمالي، تتوفر لك عدة حلول:

  • يمكنك اختيار تغطية قسم واحد من الجدار بورق حائط منقوش والجدران الأخرى بطلاء محايد.
  • يمكنك اختيار تشكيلة ورق حائط عادي وطلاء الجدران بلون مطابق، الأمر متروك لك، لكم من المهم أن يتناسب بشكل جيد مع تنسيق الأثاث والألوان.
  • استخدم ورق الحائط البانورامي أو نمط الخداع البصري بتصميم فخم، وركب الورق على الجدارية الأكثر إثارة للاهتمام مثل الجدار الذي يكون أكثر بروزا عند دخول الغرفة.

جديد ديكور الصالون في هذا المقال عن: 10 أفكار صالونات عصرية و10 أخطاء تجنبها

اختيار ورق جدران مناسب للمطبخ والحمام

في الغرف المعرضة للرطوبة، مثل المطبخ أو الحمام، يجب أن تختار ورق الحائط الموسع السميك جدًا، أو الفينيل مع طبقة رقيقة من PVC، بحيث ورق الجدران قابل للغسل مع كونه مقاوم للرطوبة، الأمر نفسه في الردهة، عليك الاعتماد على ورق جدران مقاوم مثل الطلاء الورقي غير المنسوج.

ورق جدران غرف نوم

بالنسبة لغرفة النوم، يمكن أن يكون أي نوع من ورق حائط مناسبًا، ولكن هناك بعض الاعتبارات المهمة:

في غرفة نوم الطفل، اختر ورق حائط غير منسوج، لأنه سهل التركيب والإزالة، ولا تنسى الصيانة. لذلك يفضل  ورق حائط قابل للغسل حتى تتمكن من مسح بصمات اليد والشخبطة والأوساخ بسهولة. ​

الجدران في غرفة الاطفال 33
اختيار ورق الجدران

سيتعين عليك أيضا الاختيار من بين العديد من الخلفيات المختلفة، المصممة خصيصًا للصغار، من أنماط الأبطال الخارقين ، والأنماط النباتية والطبيعية بألوان الباستيل لغرفة الطفل…الخيارات والموديلات لا حصر لها. اكتشف أحدث ديكورات غرف نوم أطفال بالصور وأكثر من 11 فكرة.

بالنسبة لغرفة المراهقين، يكون الخطر أقل، ومن الممكن بعد ذلك الاستمتاع باختيار أي نوع يلائم المفروشات أو العكس.​

كانت من هوايات طفلك المراهق العزف، زينني جدران غرفته برسومات على شكل النوتة الموسيقية 19 1
اختيار ورق الجدران

بالنسبة للجدار التالف، لتجنب تغطية الشقوق، يمكنك اختيار ورق جدران ذو الألياف الزجاجية، لأنه تركيبته الفنية للغاية تجعل من الممكن تعزيز الجدار. 

الديكور هو بالتأكيد مسألة ذوق، ولكنه أيضًا يخضع لأسلوب التصميم واتجاهات. وعند شراء ورق الحائط، يجب عليك التأكد من أن الطراز الذي يلهمك يناسب نمط غرفتك. يجب أن يكون مفضلاً قبل كل شيء، من حيث مزيج الألوان وأسلوب الديكور المعتمد في المكان.

papier peint vintage chambre 11 11zon
اختيار ورق الجدران

اختيار ورق الحائط حسب نمط الديكور:

من الأشكال الهندسية، والخامة، والرسومات،… تتيح لك المجموعة المتنوعة من الأنماط المتاحة اليوم تخصيص تصميماتك الداخلية بالكامل، ولكن هذا قد يجعل اختيارك صعبًا أيضًا:

  • تعتبر الخطوط الهندسية البارزة على ورق الجدار مثالية للتلاعب بأحجام الغرفة. الخطوط أفقيًا، تعمل على إطالة الجدار بينما تضيف تعطي انطباعا بأن السقف مرتفع إذا كانت عمودية تماماً مثل الألوان.
  • ورق الجدران المغطاة بزخارف نباتية أنيقة للغاية، وروحها الجمالية تزين أي مكان دون زيادة التحميل على جدرانك.، إذا كان أسلوب الديكور لديك على الطراز الاسكندنافي فهي مثالية في جدارك.
  • يوصى باستخدام ورق الحائط الزهري والنباتي بشكل خاص في غرفة المعيشة أو غرفة النوم، مع مطابقته مع الجدران البيضاء، ستبدو الغرفة مشرقة وأنيقة إذا كنت ترغب في التجديد دون إنفاق الكثير من المال.
  • تتيح لك ورق الحائط البانورامي، الذي يُسمى أيضًا ورق جدران XXL، دمج صورة كبيرة على الحائط لتتناسب تمامًا مع مظهر الغرفة، يمكنك اختيارها خصيصا لغرف النوم، أو الصالون بحيث تخطي حائطا كاملا ليبرز الجانب الفني للصورة، يُباع ورق الحائط البانورامي على شكل شرائح أو في كتلة واحدة، ويمكن أيضًا قصه ليتناسب تمامًا مع أبعاد الحائط الخاص بك. ​

اختيار ورق الحائط حسب اللون:

قبل شراء ورق الحائط، عليك بالتأكيد أن تأخذ في الاعتبار ما هو موجود على الأرض، مثل أرضية باركيه داكنة أو أرضية مبلطة فاتحة اللون. 

ورق الجدران 2 24 1
اختيار ورق الجدران

حدد اللون بناءً على الأقمشة والستائر، وراجع الأثاث للحفاظ على توازنه، لن نختار على سبيل المثال ورق حائط مستوحى من الخمسينيات إذا كان هناك خزانة ملابس بالنمط الريفي  في الغرفة 

إذا قررت ورق جدران الغرفة بأكملها، من الأفضل تفضيل نمط مريح يضفي الكثافة على الغرفة على خلفية فاتحة لإعطاء انطباع بالمساحة. 

في الغرفة الضيقة، استغل الظلال الفاتحة التي تعطي انطباعًا باتساعها. هذه الألوان، هي محل تقدير أيضا في غرف نوم الأطفال و ديكور الحمامات، حيث يفضل استخدام الألوان المشرقة والملموسة.

bedroom accent wall 6 11zon
اختيار ورق الجدران

عزز تصميماتك الداخلية باستخدام ألوان الباستيل لتسليط الضوء على الضوء الطبيعي (الأزرق والوردي والأخضر). يوصى بهذا الديكور أيضا في الغرف ذات المساحات الصغيرة لتكبير المكان بصريًا. ​

أما الألوان الداكنة على العكس من ذلك لكنها تعمل على تصحيح المساحات وإعادة التوازن إلى الغرفة، خصوصا في غرفة فسيحة. على سبيل المثال، عند استخدامها على جدار مميز، يمكن للظلال الداكنة أيضًا أن تضيف عمقًا وأن تكون اللمسة النهائية للجو الأنيق والممتع في المكان.

الجدران غامق 29
اختيار ورق الجدران

يمكنك الاستعانة بالألوان الدافئة، مثل اللون الأحمر والأصفر فهما يحفزان ويجلبان الضوء، ويوصى باستخدامهما في الصالون، أو المكتب أو غرفة الطعام.

أما الألوان الباردة، فلها نفس خصائص الوان الباستيل لأنها تبعث على الهدوء، مثل اللون الأزرق والأخضر، ويُنصح باستخدامهما في غرف النوم أو ديكورات الحمامات.​

تعرف أكثر على كيفية اختيار أحدث الوان الديكور المنزلي عبر 6 أساسيات مهمة.

احدث موديلات ورق الجدران حسب أسلوب التصميم

إن كنت تبحث عن اخر موديلات ورق الجدران التي يمكنها بسهولة إضافة لمسة فخمة إلى ديكور الغرفة بحسب الأسلوب الذي تريد إضفاءه عليها، إليك بعض الأفكار لاختيار ورق حائط مودرن :

الجدران في غرفة النوم 34
اختيار ورق الجدران
  • اختر ورق جدران من الطوب الصناعي خصيصا لغرفة حديثة ذات لمسات صناعية.
  • في مكان ذو جمالية آرت ديكو، عليك بورق جدران رخامي مقلد، كما أنه  شائع هذه السنة.
  • اختر ورق جدران من بديل الخشب على الجدارية بتصميم كلاسيكي، أو معاصر، أو اسكندنافي
  • ورق جدران من البلاط المقلد، مناسب لحماية جدران المطبخ، وهو رائج أيضا، ويزيد من جمالية المطبخ المعاصر.
  • يُنصح بورق حائط تيرازو مقلد، لغرفة مستوحاة من الطراز القديم بمظهر بسيط ومعاصر.
رخام 11 21 1
اختيار ورق الجدران

تذكر أن الأذواق والموضات تتغير بسرعة وإذا كنت قد استثمرت في ورق جدران عالي الجودة وباهظ الثمن، فسوف تكون أقل ميلاً للموافقة على تغييره لمتابعة هذه التطورات.

مرة أخرى، تأتي الخلفيات في دائرة الضوء بأنواع وأنماط وألوان مختلفة لتلبية الاحتياجات، فضلاً عن الرغبات المختلفة. لكن كن حذرًا، عندما تفكر في اختيار ورق الجدران!

عند الشراء، خذ الوقت الكافي لقراءة وفهم الملصقات الموجودة على العبوة. حيث يخضع ورق الحائط لمواصفات دولية دقيقة توفر كافة المعلومات اللازمة عن طبيعة ورق الحائط وشروط تركيبه وإزالته.

أما شراء كمية ورق الجدران المناسبة للحائط المراد تغليفه مهمة للغاية، لماذا؟ انتبه جيدا!: 

الجدران غامق 2 28 1
اختيار ورق الجدران
  • يجب أن تكون حريصًا على شراء لفات بنفس رقم المنتج  ونفس الحرف لتجنب خيبة الأمل واختلافات الألوان التي يمكن أن تتغير من لفة إلى أخرة أثناء الطباعة. 
  • اعتمادًا على خلفية الورق، سيكون من الضروري الانتباه إلى التوصيلات عند التثبيت. هناك ثلاثة أنواع من التوصيلات: شرائح مستقيمة أو متخطية أو مقلوبة.
  • لا تتمتع جميع أوراق الجدران بنفس مقاومة الضوء التي يحددها معيار NFQ64002. هناك ثلاثة مستويات للمقاومة: إذا كانت أقل من ثلاثة، فلا تضعها في الشمس؛ إذا كان بين 4 و 5، مقاومة جيدة؛ إذا كان أكبر من 6، مقاومة ممتازة.

وهكذا، في السنوات الأخيرة، تضاعفت خلفيات الجدران وصار لكل نوع ديكور ولون الغرفة ورق جدران خاص بها، لكن هل لورق الجدران عيوب؟ وما هي أهم ميزاته؟ هذا ما سنتحدث عنه في الجزء الأخير من هذا المقال:

مميزات ورق الجدران

عندما يتعلق الأمر بأغطية الجدران، كان ورق الحائط ولا يزال ملك الديكور، خصوصا في المناطق الباردة، ولكنه غزى العالم بتنوع أشكاله وأنماطه  لقد حان الوقت لاكتشاف الفوائد العديدة لورق الحائط:

istockphoto 1353615777
ورق جدران لاصق
  • يعتبر ورق الجدران مفيدًا من نواحٍ عديدة، فهو يسمح لك بتخصيص أي غرفة وفقًا لرغباتك، مع ترك إمكانية التجديدات المستقبلية. 7 عناصر لجعل المنزل ذكي وأنيق. ​
  • يتوفر بين يديك مجموعة واسعة من الألوان والأنماط والأنسجة والمواد، ومن الكلاسيكي إلى المعاصر، توفر ورق الحائط أفضل موديلات التصميم التي تناسب أي نمط أو موضوع تزييني.
  • يمكن لورق الحائط إخفاء عيوب الجدار البسيطة بشكل فعال، مثل الشقوق أو الأسطح غير المستوية، هذا من شأنه إعطاء مظهرًا ناعمًا وموحدًا.
  • عند تركيب ورق الحائط وصيانته بشكل صحيح، يمكن أن يستمر لسنوات عديدة دون أن يبهت أو يفقد مظهره الأصليـ خصوصا إن انتقيت ورق الحائط الفاخر والعالي الجودة.
  • على عكس الطلاء، يمكن إزالة ورق الحائط أو استبداله بسهولة عندما تريد تحديث الديكور الخاص بك، لديك المزيد من المرونة في خيارات التصميم.

عيوب ورق الجدران

 في حين أن ورق الحائط يوفر العديد من الفوائد من حيث الجمال والتخصيص، فمن الضروري معرفة السلبيات قبل اتخاذ قرار بشأن المساحة الخاصة بك.

papier peint xxl 13 11zon 1
أسعار ورق الجدران مع التركيب غالباً متفاوتة
  • قد يكون ورق الحائط عالي الجودة والتركيب الاحترافي مكلفًا، خاصة بالمقارنة بالطلاء.
  • يتطلب تركيب الورق مهارة وصبرًا، وقد يكون من الصعب تصحيح الأخطاء، وهذا قد يؤدي إلى تكلفة إضافية، وقد تستغرق إزالة ورق الجدران وقتًا طويلاً جهدًا كبيرًا، خاصة إذا كانت هناك طبقات متعددة أو كان اللاصق عنيدًا.
  • من ناحية أخرى،  ليست كل الجدران مناسبة لورق الحائط، خاصة تلك التي تعاني من مشاكل الرطوبة الكبيرة، أو الأسطح غير المستوية.
  • في الأخير ممكن أن تكون مطابقة الأنماط على طبقات ورق الحائط أمرًا صعبًا، خاصة مع التصميمات المعقدة، وقد تتطلب جهدًا إضافيًا واهتمامًا بالتفاصيل.

ختاما

يولي ديكور المنزل الحديث المزيد من الاهتمام للأسلوب الشخصي، لذلك صار المزيد يستخدمون ورق الجدران لتأثيره الزخرفي و التصاميم و الخامات المتعددة، إلى جانب ميزاته المختلفة واشكاله العديدة، وحتى لا تضيع في انتقاء الأفضل لمنزلك، وضعنا بين يديك هذا الدليل الشامل الذي نأمل أن يساعدك في اختيارك.

لمزيد من الصور يمكنك زيارة موقع بنترست، أما للعديد من الافكار الحديثة والملهمة، ندعوك لمواصلة قراءة باقي مقالات كويك كارت في الديكورات المنزلية:

ورق حائط ثلاثي الابعاد

إليك أفضل الأفكار لتزيين البيت في المناسبات

تعرف على كيفية تجديد مساحتك وبيتك

تصميم طاولات |7 أفكار طاولات بتصاميم حديثة

كيف اختار ورق الجدران:

بحسب الخبراء، هناك 5 قواعد أساسية عند اختيار ورق الحائط وهي:
القاعدة رقم 1: اختر ورق الحائط بحكمة وفقًا لنوع الورق.
القاعدة رقم 2: اختر ورق الحائط الخاص بك بعناية وفقًا لتقنية التثبيت.
القاعدة رقم 3: اختر ورق الحائط المناسب وفقًا للغرفة وتكوينها وخصائصها
القاعدة رقم 4: اختر ورق الحائط بعناية وفقًا للون والأنماط.
القاعدة رقم 5: اختيار ورق الجدران حسب المواصفات العالمية والكمية.

ما هي أنواع ورق الجدران؟

هناك أنواع عديدة، لكن أشهرها:
ورق الجدران التقليدي أو الكلاسيكي
ورق جدران الفينيل مصنوع من مادة pvc، يأتي بشكله اللامع والغير لامع.
ورق جدران غير منسوج مثل ورق  جدران الفينيل لكنه يلتصق مباشرة.
ورق الجدران من الفينيل الموسع: ويشمل ورق الجدران ثلاثية الابعاد، والمخملية، والمعدنية وبديل الخشب والسيراميك وغيرها.

ما هي خطوات تثبيت ورق الحائط؟

لأجل تركيب ورق الجدران بشكل مثالي، اتبع الخطوات التالية:
بداية تأكد من أن الجدار نظيف وناعم وجاف بالكامل، وخالي من أي عيوب مثل الشقوق أو الثقوب.
قم بقياس ارتفاع الحائط الخاص بك وأضف بضع بوصات للسماح بتشذيب السقف وألواح القاعدة. 
قم بقص شرائح من ورق الحائط وفقًا لذلك، مع التأكد من تطابق النمط إن أمكن.
في حالة استخدام ورق حائط تقليدي فالتركيب يتطلب مادة لاصقة، ضع المعجون بالتساوي على الجزء الخلفي من ورق الجدار باستخدام بكرة أو فرشاة. 
تأكد من اتباع تعليمات الشركة المصنعة لخلط المادة اللاصقة وتطبيقها.
قم بطي الجوانب الملصقة من ورق الحائط على نفسه (“الحجز”) دون تجعيد الورق. وهذا يسمح للمادة اللاصقة بالتنشيط دون أن تجف.
افتح الجزء العلوي من ورق الجدران المحجوز وضعه بعناية على الحائط، مع ترك تداخل طفيف في السقف ولوح القاعدة. 
استخدم فرشاة ناعمة لإزالة فقاعات الهواء وضمان الالتصاق المناسب.
استخدم سكينًا حادًا وحافة مستقيمة للصق الورق الزائد في السقف ولوح القاعدة. 
كن دقيقًا لتحقيق حواف نظيفة.
إذا كانت ورق الحائط يحتوي على نمط، فتأكد من محاذاة كل شريط بشكل صحيح مع الشريط السابق. 
استمر في تعليق شرائح ورق الحائط بنفس الطريقة
امسح أي مادة لاصقة زائدة باستخدام اسفنجة رطبة أثناء العمل لمنعها من الجفاف على السطح.
تراجع إلى الخلف وافحص ورق الجدران الذي ألصقته بحثًا عن أي عيوب أو فقاعات هواء.
إذا لم تكن متأكدًا من تقنية التعليق الصحيحة أو نوع ورق الحائط الذي تختاره، فلا تتردد في طلب المشورة المهنية في خبير.

كيفي اختار الغراء المناسب للصق ورق الحائط؟

الغراء الذي يجب اختياره تمامًا اعتمادًا على نوع ورق الحائط، فلكل نوع من أنواع ورق الجدران مواد لاصق محددة.
هناك أيضًا مواد لاصقة معززة متعددة الأغراض تسمى Universal للتكيف مع جميع انواع ورق الحائط.

ما هي احدث موديلات ورق الجدران؟

هذا العام خصص لكل أسلوب ديكور ورق جدران يناسبه، وهذه أحدث صيحات الموضة لهذا العام:
ورق جدران من الطوب الصناعي خصيصا لغرفة حديثة ذات لمسات صناعية.
في مكان ذو جمالية آرت ديكو، شاع إستخدام ورق جدران بديل الرخام
ورق جدران من بديل الخشب رائج في التصميمات كلاسيكية، والمعاصر، والنمط الاسكندنافي.
ورق جدران من البلاط المقلد، شاع استخدامه في جدران المطبخ المعاصر
ورق حائط تيرازو مقلد، لغرفة مستوحاة من الطراز القديم بمظهر بسيط ومعاصر.

ما هي ميزات ورق الجدران؟

يعتبر ورق الجدران مفيدًا من نواحٍ عديدة:
يسمح لك بتخصيص أي غرفة وفقًا لرغباتك، مع ترك إمكانية التجديدات المستقبلية.
يتوفر بين يديك مجموعة واسعة من الألوان والأنماط والأنسجة والمواد، 
لديك أنماط عديدة تلائم كل نمك ديكور من الكلاسيكي إلى المعاصر.
يمكن لورق الحائط إخفاء عيوب الجدار البسيطة بشكل فعال، مثل الشقوق أو الأسطح غير المستوية.
عند تركيب ورق الحائط وصيانته بشكل صحيح، يمكن أن يستمر لسنوات عديدة دون أن يبهت أو يفقد مظهره الأصلي.
على عكس الطلاء، يمكن إزالة ورق الحائط أو استبداله بسهولة
لديك المزيد من المرونة في خيارات التصميم.

ما هي عيوب ورق الحائط؟ 

بعض أنواع ورق الجدران مكلفة في السعر والتركيب بالمقارنة بالطلاء.
يتطلب تركيب الورق مهارة وصبرًا، وقد يكون من الصعب تصحيح الأخطاء، وهذا قد يؤدي إلى تكلفة إضافية.
قد تستغرق إزالة ورق الجدران وقتًا طويلاً جهدًا كبيرًا، خاصة إذا كانت هناك طبقات متعددة أو كان اللاصق عنيدًا.
ليست كل الجدران مناسبة لورق الحائط، خاصة تلك التي تعاني من مشاكل الرطوبة الكبيرة، أو الأسطح غير المستوية.
مطابقة الأنماط على طبقات ورق الحائط أمرًا صعبًا، خاصة مع التصميمات المعقدة، وقد تتطلب جهدًا إضافيًا واهتمامًا بالتفاصيل.

Similar Posts

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments