إليك أهم 6 قواعد و أساسيات التصميم الداخلي والديكور المنزلي_23

إليك أهم 6 قواعد و أساسيات التصميم الداخلي والديكور المنزلي

أنت تعرف ما تشعر به عندما تدخل إلى بيت مصمم جيدًا، تشعر أن كل شيء متماسك ومرتب بشكل أنيق كل شيء يبدو مثاليا، تقول آه لو بيتي كده! في الحقيقة يمكنك تحقيق هذا التأثير في المنزل من خلال معرفة أهم أساسيات التصميم الداخلي. هلم إذا لتكتشف معنا القواعد والمبادئ الأساسية للتصميم الداخلي التي يستخدمها مصممو الديكور المنزلي لإنشاء مساحات جميلة كل يوم، إجمع بين هذه المعرفة والممارسة والتجربة وستكون في طريقك لإنشاء منزل مرتب وجميل يدهش زواره.

204278 6 11zon
Interior design basics ما هي اسس التصميم؟

ما هي أساسيات التصميم الداخلي؟

اساسيات الديكور الداخلي للمنزل هي القواعد التي يجب اتباعها لجعل مساحة المعيشة مكانًا تشعر فيه بالارتياح، وبفضل الديكور الذي حققته تعطي الحيوية والأناقة للمكان. ومن خلال الاختيار الجيد للمواد والإستفادة من الاتجاهات، تقوم بإنشاء أسلوب ديكور متكامل. 

لكن كيفية تحقيق ذلك؟ و كيف اتعلم فن الديكور؟ 

1920 moderne appartement interieur dans vivant ou chambre conception avec travail tableau meubles et etagere a livres luxe accueil scandinave concept par ai genere 1 3 11zon
 أساسيات التصميم الداخلي للمنزل 

نعلم أنه ليس بإمكان الجميع تحمل تكلفة استئجار متخصص لتصميم الديكور الداخلي. لكن بفضل القواعد التي تعلمك مبادئ و أسس التصميم الداخلي، و طرق تجميع عناصر التصميم الداخلي ، ستتعلم كل شيء عن أساسيات الديكور للمنازل من الداخل، فيما يلي النقاط الست الأساسية لتعلم التخطيط و التصميم الداخلي:

1- تعرف على أسلوبك الشخصي في الديكور

سيسمح لك هذا العمل البحثي التمهيدي بتحسين أذواقك ومعرفتك للعثور على المواد القابلة بأن تمتزج مع بعضها. مثل الطاهي الذي تعلم معرفة التوابل والجمع بين أندر المكونات أو ألذها، يجب عليك التعامل مع مشروع الديكور الداخلي من خلال جلب معرفتك بالأنسجة والأشياء والألوان التي تلبي احتياجاتهم بشكل أفضل. 

بالنسبة لمحترفي التصميم الداخلي، دائما ما ينطلقون من فهم احتياجات العميل، إذا أنت عليك فهم احتياجاتك وتفضيلاتك:

أساسيات التصميم الداخلي للمنزل
أساسيات التصميم الداخلي للمنزل
  • ابدأ بتحديد نمط الديكور الذي ترغب في إنشائه بناءً على استخدامات الغرفة التي ستقوم بتحويلها أو عادات نمط حياة شاغليها. في هذه المرحلة، يركز عملك الأولي على تحديد لوحة الأجواء الخاصة بك، بناءً على أذواقك وما تريد إنشاءه كمصمم.
  • حتى تتمكن من تحديد نمط الديكور الذي تريد أن يسود ديكورات البيت، حاول تضمين جميع العناصر التي تهمك (الألوان، الإضاءة، المواد، الأثاث، المفروشات، وما إلى ذلك). ستساعدك هذه الخطوة في الحصول على أساس متين لإنشاء أسلوبك الشخصي في التصميم الداخلي. 
  • علاوة على ذلك، سيقودك ذلك إلى معرفة أسلوبك، أكان حديثًا أو إسكندنافيًا أو صناعيًا أو ديكورا بوهيميًا، أو كلاسيكيا.

قبل أن تكمل موضوعنا حول أساسيات التصميم الداخلي لابد لنا من ذكر عناصر الديكور الداخلي!

1 1 11zon 1
اختيار أساسيات التصميم الداخلي للمنزل 

ما هي عناصر التصميم الداخلي؟

قبل البدأ في التصميم الداخلي لمنزلك، لابد أن تتعرف على العناصر المهمة فيه، هذه الخطوة حاسمة، فهي تسمح لك بتقييم القيود الفنية ومقارنة بما تريده فعلا: إليك أهم عناصر الديكور من الداخل:

تنسيق الألوان: 

تلعب الألوان دوراً أساسياً في التصميم الداخلي. أنت تريد لونا معينا، لكن لا تسير الأمور هكذا بعشوائية، هناك أساسيات في اختيار وتنسيق الألوان حتى لا تحدث تلوثا بصريا في منزلك!

دائما ما ينصح باختيار لوحة ألوان تتناغم وتخلق أجواءً ممتعة. أو اختيار مجموعات الألوان التكميلية أو استخدم الألوان المحايدة للحصول على الضيغة الجمالية التي تدوم لفترة طويلة دون أن تمل منها.

ولأن هذه النقطة لها أهمية كبيرة في التصميم الداخلي فقد خصصنا لها مقالا كاملا ندعوك لتفقده: 6 أساسيات مهمة في تنسيق الوان الديكورات.

اللعب بالملمس: 

تمامًا مثلما يجب عليك مزج الألوان بدقة، يجب عليك أيضًا مزج الأنسجة، يضيف الملمس عمقًا واهتمامًا بصريًا إلى المساحة. مزج مواد مختلفة باستخدام مواد مثل الخشب والمعادن والزجاج والأقمشة أمر مهم أيضا. 

على سبيل المثال، عشاق الديكور الكلاسيكي ومحبي التصميم الداخلي المستدام يمكنهم الإستعانة ببعض خصائص المعدن لإضفاء مظهر أكثر مودرن في البيت، يمكن دمج الصفائح المعدنية وغيرها ضمن الديكور، وهذه من الأفكار التي تجدونها في موضوعنا حول: 7 أفكار لعمل ديكورات ستانلس ستيل مبهرة.

apartment 5346458 1280 7 11zon
 أساسيات التصميم الداخلي للمنزل 

وبشكل عام، الفروق الدقيقة تحدثها في الغالب النسيج و الخامات مثل الأسطح والملحقات التي تجعل الغرف أكثر حيوية وممتعة للنظر إليها. إلى جانب الراحة التي نحس بها عندما يتناغم المكان بلا شك لذلك، إذا شعرت أن هناك شيئًا ما مفقودًا من قطعة ما، فيجب أن تكون قادرًا على التمييز ما إذا كان ذلك بسبب نقص الملمس. اقرأ بهذا الصصد: نصائح جوهرية في كيفية تنسيق واختيار المفروشات.

تنسيق الأثاث والعناصر المختلفة:

تحقيق التوازن البصري لا يكون فقط عبر الألوان، لكن أيضا عن طريق التنسيق وتوزيع العناصر بحكمة في الفضاء، تأكد من التناسق في أحجام ونسب العناصر الموجودة في الغرفة، بأي حال هذه علامة على التصميم المدروس جيدا. 

2 3
 أساسيات التصميم الداخلي للمنزل 

تنسيق الأثاث أمر في غاية الأهمية، يمكن معرفة المزيد عن كيفية تحقيق ذلك عبر موضوعنا حول: كيفية تنسيق اثاث المنزل بطريقة حديثة وجذابة.

أساسيات التصميم الداخلي: استخدام الإضاءة للتمويه: 

تلعب الإضاءة دورًا حيويًا في خلق أجواء ساحرة في الغرفة. يمكن الجمع بين أنواع مختلفة من الإضاءة، مثل الإضاءة العامة التي تعودنا أن تكون وسط السقف، والإضاءة المميزة التي تحدثها الابجورات، والإضاءة المدمجة في الحائط والسقف لخلق جو دافئ وعملي. لا تنس أن الإضاءة الجيدة تعطي احساسا باتساع المكان، ومع بعض المرايا، وفتح منافذ للضوء الطبيعي، سيكون الديكور مكتملا.

1920 moderne appartement interieur dans vivant ou chambre conception avec travail tableau meubles et etagere a livres luxe accueil scandinave concept par ai genere
 أساسيات التصميم الداخلي للمنزل 

2- أحسن إدارة مساحة بيتك!

إحدى النقاط الأساسية في الهندسة المعمارية الداخلية هي القدرة على تنظيم المساحة بشكل صحيح وفقًا لاحتياجات المنزل وشاغليها ورغباتهم، وجغرافية المكان، وحركة المرور.

عام 2022 الظهور الكامل لاتجاه فتح المساحات على بعضها البعض أو the opening up
 أساسيات التصميم الداخلي للمنزل 
  • للقيام بذلك، عليك دائمًا أن تتخيل حركة العائلة في أوقات مختلفة من اليوم. تخيل، على سبيل المثال ما متوسط عدد ضيوفك، وعلى هذا الأساس يمكنك تحديد شكل وحجم غرفة الطعام، أو طاولة القهوة وغيرها.
  • نفس الشي بالنسبة للغرف الأخرى، إن كانت مساحة غرفة أطفالك صغيرة، ولديك أكثر من طفل، فعليك التوجه نحو اختيار أثاث عملي يسع غرفتهم ويتيح لكل فرد مساحة مريحة للتحرك.

استغلال المساحة المملوءة والفارغة:

ما ذكرناه قبل قليل يدعى بالمساحة المملوءة وهي المنطقة التي تحتوي على الأثاث والكراسي والطاولات وغيرها من الملحقات في الغرفة. يتم استغلال و تخطيط الاسس الذي نذكرها في المساحة المملوءة وفقًا لاحتياجاتك، مثل عدد مقاعد الجلوس والنوم وتناول الطعام، مع مراعاة الذوق العام طبعا..

istockphoto 1345966303 612x612 1
 أساسيات التصميم الداخلي للمنزل 

وهناك جانب آخر يدعى بالمساحة الفارغة وهي المساحة التي لا تحتوي على أي أشياء زخرفية أو أثاث (وتشمل أيضًا الفراغات بين العناصر). تسمح المساحة الفارغة بحرية حركة الأشخاص، وقد تكون ركن منسي في البيت رغم أنها يمكن أن تكون هامة للغاية.

  • يعد التوازن بين المساحتين أمرًا ضروريًا لتجنب التحميل الزائد أو التشتت أو صعوبة التخلص منها. المساحة سيئة الترتيب تمنع الحركة بسهولة. يجب أن يعتمد هذا التوازن أيضًا على غرض الغرفة ووظيفتها.
  • على سبيل المثال، من الضروري وجود مساحة فارغة خلف الكراسي في غرفة الطعام حتى يتمكن الأشخاص من الجلوس بالشكل الأمثل.
  • من جهة، يعد التنظيم أيضا جانبًا مهمًا في التصميم الداخلي. تأكد من توفير مساحة تخزين كافية للحفاظ على المساحة الخاصة بك نظيفة ومرتبة. 
  • استخدام الرفوف والخزائن وصناديق التخزين لزيادة المساحة المتاحة. استغل كل زاوية في منزلك بذكاء، لأجل ذلك ندعوك لمتابعة مقالين هامين في هذه المرحلة من أساسيات التصميم الداخلي:

11 نصيحة لإنشاء ديكور زوايا البيت بطريقة مبدعة.

يمكنك أيضا تنفيذ مشاريع عديدة تحت السلم إن كنت تملك بيتا بطابقين: 7 أفكار لاستغلال المساحة أسفل الدرج الداخلي. 

3- ابحث عن التوازن بين الأشياء والأشكال والألوان والأنماط

في التصميم الداخلي، يتعلق الأمر بموازنة أو تجميع الوزن البصري للأشياء. يتم إنشاء التوازن ليس فقط من خلال اللون والنمط والملمس لكن أيضا عبر التماثل والتوازن!

kitchen living room 4043091 1920
 أساسيات التصميم الداخلي للمنزل 

لتفهم أكثر ما المقصود من كلامنا، اعلم أن هناك ثلاثة أنواع مختلفة من التوازن الذي يمكن أن تحدثه في منزل دون أن تخل بأساسيات التصميم الداخلي:

تصميم متماثل أو رسمي: 

إن كنت من محبي المساحات التقليدية أو الرسمية، وتود على سبيل المثال تصميم صالة استقبال ضيوف كلاسيكية، يمكنك اعتماد التوازن المتماثل، حيث يتم تقسيم المساحة بالتساوي إلى جانبين يعكسان بعضهما البعض. لكن كن حذرًا، فقد يصبح هذا النوع من التوازن رتيبًا ومملًا.

ديكور غير متماثل أو غير رسمي: 

لتجنب المشكلة التي ذكرناها آنفا، يمكن أن يكون الحل الديكور غير متماثل، مع الحفاظ على التوازن البصري للخطوط والألوان والأشكال والأنسجة دون تكرار دقيق. إنه ليس منظمًا مثل التوازن المتماثل ويمكن أن يكون أكثر تعقيدًا وإثارة للاهتمام. على سبيل المثال، يمكن موازنة الأريكة بوضع كرسيين على الجانب الآخر. تعرف على كيفية اختيار كنبات مجالس عبر 8 قواعد ذهبية.

real estate 6893060 1280
 أساسيات التصميم الداخلي للمنزل 

ديكورك متناغم بفضل تكرار الأنماط:

كما هو الحال في الموسيقى، فإن الإيقاع في أساسيات التصميم الداخلي يدور حول إنشاء أنماط من التكرار والتباين لخلق اهتمام بصري. يمكنك تحقيق ذلك باستخدام نفس اللون أو الشكل على فترات زمنية مختلفة. الهدف هو تحريك العين في جميع أنحاء الغرفة.

على سبيل المثال، يمكنك إنشاء إيقاع باستخدام لون في الوسائد، وتكراره في اللوحة وتكراره في السجادة. ستساعدك هذه التكرارات على توجيه نظرك حول الغرفة، وهذا ينشأ الانسجام عندما تعمل جميع العناصر معًا لإنشاء رسالة موحدة.

4- ابحث عن شيء محدد سيكون محور الديكور

لابد أن الغرفة التي يكون فيها كل شيء على نفس القدر من الأهمية ستبدو متناثرة أو مملة. أنت بحاجة إلى نقطة ربط. مثل الفكرة السابقة، لكن هذه المرة هناك عنصر في الغرفة سيكون الملك! هذا الأخير يمكن تعيينه عمدا في شكل عمل فني أو قطعة مميزة. وفي أحيان أخرى، يكون موجودًا بشكل طبيعي (مثل إطلالة ساحرة). 

التصميم الداخلي توزيع الالوان
 أساسيات التصميم الداخلي للمنزل 

لاحظ أنه غالبًا ما تحتوي التصاميم المعمارية المميزة والتي تمنح الناظر الرضا التام بما ترى عيناه، على نقاط مثيرة للاهتمام، مثل المدفأة، يمكنك إنشاء نقاط محورية مقصودة عن طريق ترتيب الأثاث حول قطعة ما لإبرازها، أو استخدام قطعة كبيرة أو غير عادية. مثل الجزيرة في ديكور المطبخ.

istockphoto 1357529194 170667a 10 11zon 1
 أساسيات التصميم الداخلي للمنزل 

5- تعلم ما تحكيه الخطوط الهندسية في الديكور

من بين خطوات التصميم الداخلي للمنازل، تعلم كيف تؤثر الخطوط في التصميم، فهي عناصر مهمة في أساسيات التصميم الداخلي، لأنها تعمل على تحديد وتكوين المساحات في المنزل. يحدد شكل العناصر وطريقة ترتيبها معًا أحاسيس محددة. هناك أنواع عدة من الخطوط الهندسية، نذكر منها أهمها:

التصميم الداخلي 3 16
اساسيات التصميم الداخلى

الخطوط العمودية:

تجلب الخطوط ذات الشكل العمودي الشعور بالحرية والقوة. وذلك لأن هذه الخطوط تأتي من عناصر مثل النوافذ والأبواب. تسليط الضوء على الخطوط العمودية في الداخل يمكن أن يجعلها تبدو أكبر. هذا النوع من الخطوط مناسب جدًا في ديكور مدخل البيت لأنها تعطي شعورا بالارتفاع، لكن يجب دمجها بذكاء لمنع الناس من الشعور بعدم الارتياح.

salon confortable design interieur rendu 3d 198067 17624 13 11zon
مقالات عن التصميم الداخلي

الخطوط الأفقية:

تولد الخطوط الأفقية مساحة وطابعًا غير رسمي على المكان. عادة ما يتم إنشاؤها بواسطة الطاولات والأسرة وغيرها من الأسطح. إبراز الخطوط الأفقية يعطي الانطباع بأن الغرفة أيضا أوسع وأطول بالإضافة إلى تركيز الانتباه على نقطة معينة.

على سبيل المثال، وضع وعاء مزهرية ورود على الطاولة سيجعلك تركز عليها عند دخولك الغرفة. لكن انتبه من في المبالغة فالخطوط الأفقية، لديها القدرة على جعل المساحة تبدو مملة وأقل إلهامًا وتفقد الاهتمام بالعناصر المهمة.

107544 5 11zon
أفكار تصميم داخلي للمنازل

الخطوط الديناميكية:

تشير الخطوط الديناميكية إلى الخطوط القطرية والمتعرجة والمنحنيات والمربعات والمستطيلات والدوائر، توجد هذه الخطوط في السلالم والأنماط والمقاعد (الأرائك والكراسي بذراعين وما إلى ذلك) توفر الخطوط الديناميكية الطاقة والحركة. أنها تحفز العين وتجذب الانتباه لفترة أطول

على سبيل المثال، إدراج الدوائر يضيف لمسة من الإثارة، في حين أن الخطوط المستديرة تنعم وتعطي إحساسا بأن الأسلوب المعتمد هو النمط كلاسيكي الهادء. ومع ذلك، فإن وجود عدد كبير جدًا من الخطوط الديناميكية في ديكور الغرفة يمكن أن يشتت انتباهك ويسبب فوضى في المساحة.

interior wall mockup 3d rendering 600nw 2331662169 8 11zon
أهمية التصميم الداخلي

من الناحية المثالية، تحتاج إلى إيجاد توازن بين الخطوط المختلفة الموجودة في التصميمات الداخلية. لتحقيق ذلك، يمكنك، على سبيل المثال، تحديد نوع الخط السائد، اعتمادًا على الحالة المزاجية والشعور الذي تريد نقله في منزلك بدون مبالغة.

6- أساسيات التصميم الداخلي: الاشكال

الأشكال تتوافق مع شكل الغرفة وكل الأشياء الموجودة فيها. وبعبارة أخرى، فهي تتعلق بالشكل المادي لأي شيء ملموس. يمكن وصف الأشكال بأنها هندسية أو طبيعية. لكن كيف يكون الشكل من أساسيات التصميم؟

التصميم الداخلي المطبخ 18
اساسيات التصميم الداخلى
  • عندما تريد إدخال الأشكال في أي تصميم داخلي بالمنزل، يجب أن تسأل نفسك ما هو نوع الأشكال التي تريد إبرازها، الأشكال الهندسية أو الأشكال المرتبطة بالطبيعة. إنه خيار حاسم لتنسيق التصميم الداخلي الخاص بك.
  • سيؤدي وضع الكثير من الأثاث المربع في غرفة دائرية إلى تباين المساحة، كما أن الفروق الدقيقة بين الأشكال المختلفة ستؤدي إلى عدم توازن التصميم الداخلي وقد تجعله غير متناسق.
  • في حين أن إضافة أشكال مماثلة يمكن أن يخلق الانسجام والتوازن في الفضاء. فإن دمج العديد من الأشكال المختلفة يمكن أن يؤدي إلى نتيجة مربكة.
  • لاحظ أيضًا أن المساحة عمومًا تبدو أجمل إذا تكرر الشكل السائد في الأشياء الصغيرة في جميع أنحاء الغرفة.

ختاما

الآن بعد أن تعرفت على أهم أساسيات التصميم الداخلي للمنزل، نأمل أنك قد اكتسبت معرفة قيمة لإضفاء لمسة جمالية على منزلك! تذكر أن التصميم الجيد أساس لكل عمل وما هذه إلا البداية، لذلك فإن دراسة التصميم الداخلي أمر عميق ولا يقتصر على الـديكور الجميل فحسب، بل يتعلق أيضًا بإنشاء مساحات تولد الإحساس بالراحة والأناقة وفي نفس الوقت تكون مفيدة.

ابحث عن الأحاسيس الممتعة في التصميم والديكور من خلال مراعاة أحدث الديكورات، وما تعلمته للتو. ولتكون المصمم المحترف، يمكنك البحث عن دورات في أساسيات التصميم الداخلي أو البدأ بتجربة برامج خاصة بهذا الفضاء الداخلي مثل ما تحدثنا فيه في هذا الدليل عن افضل برنامج تصميم داخلي للمنازل بالذكاء الاصطناعي: 7 برامج قوية.

مقالات كويك كرت في مجال الديكور الداخلى لا تنتهي، لذلك ندعوك لمواصلة قراءة باقي مقالاتنا القيمة:

أهم النصائح في اختيار الأرضيات في المنازل

النمط المودرن داخل المنزل، إليك أفكار استثنائية.

10 اتجاهات ديكور المنزل التي ستكون شائعة في عام 2024.

لمزيد من الصور الملهمة، ننصحك بمتابعة موقع بنرتست.

Similar Posts

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments